عظمة الرسول محمد صلِ الله عليه وسلم مع اطفال غير المسلمين. - منتديات همسة دفا
 

 


العودة   منتديات همسة دفا > المنتديات الاسلامية > ♥ همسات عن حياة رسول الله والصحابه الكرام والدفاع عنهم ♥

♥ همسات عن حياة رسول الله والصحابه الكرام والدفاع عنهم ♥ قسم يهتم بلسيرة النبوية والدفاع عن رسول الله عليه الصلاة والسلام والصحابة الكرام

عظمة الرسول محمد صلِ الله عليه وسلم مع اطفال غير المسلمين.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته مســـــــآئكم سعّادة بذكرالله وذكر رسول الله (ص) عظمة الرسول محمد صلِِ ألله عليه وسلم مع اطفال غير المسلمين من عظمة محمد صلي

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
[/table1]



u/lm hgvs,g lpl] wgA hggi ugdi ,sgl lu h'thg ydv hglsgldk> hglsgldk





رد مع اقتباس
#1  
قديم 06-07-2012
Єαśмєи αℓśнαм❥ غير متواجد حالياً
Syria     Female
SMS ~ [ + ]
أحبك سوف أقولها دائماً وسأحفر حروف هواك في قلبي
وسأخلدها على شاهدتي قبري
أعشقك وأهواك لدرجة الجنون
(SH)

قـائـمـة الأوسـمـة
وسام ملكة الأناقة . وسام الذوق الرفيع . وسام الريشة الذهبية 
لوني المفضل Powderblue
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل : Feb 2012
 فترة الأقامة : 1834 يوم
 أخر زيارة : 09-03-2015 (02:10 AM)
 الإقامة : In the heart of love
 المشاركات : 26,819 [ + ]
 التقييم : 26982
 معدل التقييم : Єαśмєи αℓśнαм❥ has a reputation beyond reputeЄαśмєи αℓśнαм❥ has a reputation beyond reputeЄαśмєи αℓśнαм❥ has a reputation beyond reputeЄαśмєи αℓśнαм❥ has a reputation beyond reputeЄαśмєи αℓśнαм❥ has a reputation beyond reputeЄαśмєи αℓśнαм❥ has a reputation beyond reputeЄαśмєи αℓśнαм❥ has a reputation beyond reputeЄαśмєи αℓśнαм❥ has a reputation beyond reputeЄαśмєи αℓśнαм❥ has a reputation beyond reputeЄαśмєи αℓśнαм❥ has a reputation beyond reputeЄαśмєи αℓśнαм❥ has a reputation beyond repute
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 17,875
تم شكره 12,559 مرة في 5,538 مشاركة
Smile35 عظمة الرسول محمد صلِ الله عليه وسلم مع اطفال غير المسلمين.



السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
مســـــــآئكم سعّادة بذكرالله وذكر رسول الله (ص)



عظمة الرسول محمد صلِِ ألله عليه وسلم مع اطفال غير المسلمين

من عظمة محمد صلي الله عليه وسلم مع الأطفال أن رحمته ورعايته إياهم تشمل الأطفال جميعًا، فهي تشمل أطفال غير المسلمين كما تشمل أطفال المسلمين، وتشمل الإناث كما تشمل الذكور، وتشمل المرضى كما تشمل الأصحاء، وتشمل أطفال المجتمع العام كما تشمل أطفال ذوي القربى؛ وتشمل الموهوبين كما تشمل ذوي الاحتياجات الخاصة، فالطفولة في منهجه صلي الله عليه وسلم لها وضع خاص ومعاملة مميزة عن غيرها، فإذا نظرنا إلى تعامله مع أطفال غير المسلمين لوجدنا منهجًا رائعًا يستحق التقدير والتحية والإكبار والإجلال وتتمثل في الآتي:

1 - الحرص عليهم وهم في أصلاب آبائهم:

لما تعرض أهل الطائف لرسول الله صلي الله عليه وسلم وآذوه ورموه بالحجارة عرض عليه ملك الجبال أن يطبق عليهم الأخشبين (جبلين بمكة) عندها قال النبي الرءوف الرحيم صلى الله عليه وسلم: "أرجو أن يخرج الله من أصلابهم من يوحد الله"، فقمة الرحمة أن يحفظ الإنسان على حياة عدوه ويرجو الخير لذريته التي تخرج من صلبه.


2 - النظرة نحوهم تتميز بالروح الطيبة:

وتصنفهم في إطار البراءة والفطرة وتربي المسلمين على سلامة الصدر نحوهم، وأن تخلو النظرة النفسية حتى من مجرد الكراهية تجاههم: ورد في صحيح البخاري عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "كل مولود يولد على الفطرة، فأبواه يهودانه، أو ينصراه، أو يمجسانه..."، ويأتي ذلك أيضًا في إطار قوله صلى الله عليه وسلم: "رُفع القلم عن ثلاث (ومنهم) وعن الصبي حتى يبلغ الحلم".


3 - الحرص على الطفل الموهوب غير المسلم:

ومن جوانب عظمته صلى الله عليه وسلم حرصه على الطفل الموهوب حتى لو كان غير مسلم، ويتبين لنا هذا من قصة الطفل الموهوب غير المسلم (أبو محذورة) صاحب الصوت الجميل الذي كان يستهزئ بأذان المسلمين وكيف اهتم به الرسول صلى الله عليه وسلم ولم يعاقبه على استهزائه بأذان المسلمين، بل مسح على رأسه وقال: "اللهم بارك فيه واهده إلى الإسلام.. اللهم بارك فيه وأهده إلى الإسلام"، وقال له: "قل الله أكبر الله أكبر" حتى أذن أبو محذورة بمكة.



4 - الاهتمام بالأطفال المرضى غير المسلمين ودعوتهم:

فبرغم انتصار الإسلام وتأسيس الدولة بالمدينة المنورة كان حريصًا على زيارة مرضى أطفال غير المسلمين ودعوتهم والأخذ بأيديهم إلى الخير. ورد في صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: "كان غلام يهودي يخدم النبي صلى الله عليه وسلم فمرض، فأتاه النبي صلى الله عليه وسلم يعوده، فقعد عند رأسه، فقال له: "أسلِم". فنظر إلى أبيه وهو عنده، فقال له: أطع أبا القاسم صلى الله عليه وسلم، فأسلم، فخرج النبي صلى الله عليه وسلم وهو يقول: "الحمد لله الذي أنقذه من النار".



وورد في الصحيحين (البخاري ومسلم): عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما: أن عمر بن الخطاب انطلق مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في رهط قبل ابن صياد حتى وجده يلعب مع الصبيان عند أطم بني مغالة. وقد قارب ابن صياد، يومئذ، الحلم. فلم يشعر حتى ضرب رسول الله صلى الله عليه وسلم ظهره بيده. ثم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم لابن صياد: "أتشهد أني رسول الله؟"، فنظر إليه ابن صياد فقال: أشهد أنك رسول الأميين. فقال ابن صياد لرسول الله صلى الله عليه وسلم: أتشهد أني رسول الله؟ فرفضه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال "آمنت بالله وبرسله"...، ورغم لؤم هذا الغلام ورفضه الإسلام بل وسخريته برسول الله صلي الله عليه وسلم فإنه صبر عليه ونهى سيدنا عمر بن الخطاب عن قتله.. وقد ورد في (أسد الغابة في معرفة الصحابة) خبر إسلام ابن صياد هذا بعد ذلك.





5 - عدم تكليف الأطفال غير المسلمين أعباء مالية أو ضريبية في ظل الدولة الإسلامية:

(عن أسلم أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه كتب إلى أمراء الأجناد: أن لا تضربوا الجزية على النساء ولا على الصبيان) {كنز العمال الإصدار للمتقي الهندي المجلد الرابع ومسند عمر رضي الله عنه:11412}.



6 - عدم إكراه الأبناء على اعتناق العقيدة:

وهذا من روعة منهج الإسلام الذي يحترم رأي الطفل ويعتمد الحوار والإقناع: روى أبو داود في (باب في الأسير يكره على الإسلام) عن ابن عباس رضي الله عنه قال: (كانت المرأة تكون مقلاتًا (المقلاة: التي لا يعيش لها ولد)، فتجعل على نفسها إن عاش لها ولدٌ أن تُهَوِّدَهُ، فلما أجليت بنو النضير كان فيهم من أبناء الأنصار، فقالوا: لا ندع أبناءنا، فأنزل الله عز وجل: {لاَ إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ} [البقرة: 256].




7 - الحفاظ على حياة أطفال غير المسلمين وعدم التعرض لهم أثناء الحروب:

ما أعظم محمد صلي الله عليه وسلم في حرصه على حياة الأطفال، وما أعظم ممارسات أصحابه من بعده التي تنمّ عن عظيم الرأفة والرحمة؛ ورحمة محمد صلي الله عليه وسلم وأصحابه الفاتحين العظماء شهد بها القاصي والداني حتى قال جوستاف لوبون الفيلسوف الفرنسي: "ما عرف التاريخ فاتحًا أعدل ولا أرحم من العرب".



روى مسلم في صحيحه عن بريدة بن الحصيب الأسلمي (أن رسول الله كان إذا أمّر أمير على جيش أو سرية ، أوصاه...)، وذكر من جملة ما أوصاه: "ولا تغدروا ولا تمثلوا ولا تقتلوا وليدًا".



وقد أجاب سيدنا عبد الله بن عباس رضي الله عنه عن سؤالاً ورد إليه: يقول: هَلْ كَانَ رسول الله صلى الله عليه وسلم يَقْتُلُ الصِّبْيَانَ؟ فقال: "إِنَّ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَمْ يَكُنْ يَقْتُلُ الصِّبْيَانَ فَلاَ تَقْتُلِ الصِّبْيَانَ" يقول الإمام النووي وفيه: النَّهي عن قتل صبيان أهل الحرب.


وقد ورد في كنز العمال للمتقي الهندي عن ابن عمر أن أبا بكر الصديق رضي الله عنه بعث يزيد بن أبي سفيان إلى الشام وكان مما أوصاه به: ولا تقتلوا شيخًا كبيرًا ولا صبيًّا ولا صغيرًا ولا امرأة.



وورد في مسند الإمام أحمد عن الأسود بن سريع قال: أتيت النبي صلى الله عليه وسلم وغزوت معه فأصبت ظفرًا، فقتل الناس يومئذ حتى قتلوا الولدان فبلغ ذلك رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقال: "ما بال أقوام جاوز بهم القتل اليوم حتى قتلوا الذرية؟"، فقال رجل: يا رسول الله إنما هم أبناء المشركين، فقال: "ألا إن خياركم أبناء المشركين"، ثم قال: "ألا لا تقتلوا ذرية، كل مولود يولد على الفطرة، فما يزال عليها حتى يعرب عنها لسانه، فأبواه يهودانه أو ينصرانه أو يمجسانه".




8. المسلم في حالة الأسر والظلم وعند الإعدام لا يغدر ولا يقتل أطفال الأعداء:

روى البخاري، في باب غَزْوَةِ الرَّجِيعِ وَرِعْلٍ وَذَكْوَانَ وَبِئْرِ مَعُونَةَ: عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ في شأن سيدنا خبيب بن عدي رضي الله عنه وهو الأسير المحجوز للقتل؛ لا يقتل طفل الأعداء وهو يقدر على قتله: (.. فَمَكَثَ عِنْدَهُمْ أَسِيرًا حَتَّى إِذَا أَجْمَعُوا قَتْلَهُ اسْتَعَارَ مُوسًى مِنْ بَعْضِ بَنَاتِ الْحَارِثِ لِيَسْتَحِدَّ بِهَا فَأَعَارَتْهُ قَالَتْ فَغَفَلْتُ عَنْ صَبِيٍّ لِي فَدَرَجَ إِلَيْهِ حَتَّى أَتَاهُ فَوَضَعَهُ عَلَى فَخِذِهِ فَلَمَّا رَأَيْتُهُ فَزِعْتُ فَزْعَةً عَرَفَ ذَاكَ مِنِّي وَفِي يَدِهِ الْمُوسَى فَقَالَ أَتَخْشَيْنَ أَنْ أَقْتُلَهُ مَا كُنْتُ لِأَفْعَلَ ذَاكِ إِنْ شَاءَ اللَّهُ، وَكَانَتْ تَقُولُ مَا رَأَيْتُ أَسِيرًا قَطُّ خَيْرًا مِنْ خُبَيْبٍ...).



اللهم صلِ وسلم وبارك عليه أفضل الصلاة وأتم السلام .



قديم 06-07-2012   #2


شًـھقـﮧ ﺢـړڤـ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 07-16-2016 (02:18 AM)
 المشاركات : 47,490 [ + ]
 التقييم :  62758
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 SMS ~
ألا يخجل الرجل..!
من تمثيل دور الحبيب الهائم.~
مع كل امرأة يصادفها..؟

تــعـديل
شكراً: 58,770
تم شكره 32,105 مرة في 16,018 مشاركة
افتراضي




صل الله عليه وسلم
الحمدلله حمدا كثيرا لانه جعلنا من امة خير خلق الله محمد صل الله عليه وسلم
بارك الله فيك ِ ياسمين
اثبكِ الله الفردوس الاعلى
ودي وردي


 

رد مع اقتباس
قديم 06-08-2012   #3


Єαśмєи αℓśнαм❥ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 09-03-2015 (02:10 AM)
 المشاركات : 26,819 [ + ]
 التقييم :  26982
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 SMS ~
أحبك سوف أقولها دائماً وسأحفر حروف هواك في قلبي
وسأخلدها على شاهدتي قبري
أعشقك وأهواك لدرجة الجنون
(SH)

تــعـديل
شكراً: 17,875
تم شكره 12,559 مرة في 5,538 مشاركة
افتراضي



اللهم صلِ وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى أله وصحبه وسلم .
جزاكِ الله كل خير أميرة الحرف
كوني بخير وسعادة
تحيتي.


 

رد مع اقتباس
قديم 06-09-2012   #4


دينا غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 151
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 08-11-2012 (03:03 AM)
 المشاركات : 92 [ + ]
 التقييم :  114
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
تــعـديل
شكراً: 0
تم شكره 4 مرة في 4 مشاركة
افتراضي



أسْع‘ـدَالله قَلِبِكْ .. وَشَرَحَ صَدِرِكْ ..

وأنَــــآرَدَرِبــكْ .. وَفَرَجَ هَمِكْ ..
يَع‘ـطِيِكْ رِبي العَ‘ــآآإفِيَه عَلىآ الطَرِحْ المُفِيدْ ..~
جَعَ‘ـلَهْالله فِي مُيزَآإنْ حَسَنَـآتِك يوًم القِيَــآمَه ..


 

رد مع اقتباس
قديم 06-09-2012   #5


همسة دفى غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 7
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 05-15-2016 (01:37 AM)
 المشاركات : 35,119 [ + ]
 التقييم :  40509
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 SMS ~
أميري ونبضي قلبي..
حُبك لن تكفيه حروُف الأبجَديه
ولا قصائِد الشُعراء لتِصف مابداِخلي لك
تــعـديل
شكراً: 55,171
تم شكره 16,805 مرة في 9,317 مشاركة
افتراضي



عليه أفضل الصلاة والسلام


جزاك الله كل خير..
وجعله الله في ميزان أعمالك
لك شكري وتقديري على جهدكـ
دمت بحفظ الرحمن..
ودي وشذى الورد



 

رد مع اقتباس
قديم 06-10-2012   #6


Єαśмєи αℓśнαм❥ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 09-03-2015 (02:10 AM)
 المشاركات : 26,819 [ + ]
 التقييم :  26982
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 SMS ~
أحبك سوف أقولها دائماً وسأحفر حروف هواك في قلبي
وسأخلدها على شاهدتي قبري
أعشقك وأهواك لدرجة الجنون
(SH)

تــعـديل
شكراً: 17,875
تم شكره 12,559 مرة في 5,538 مشاركة
افتراضي



دينا
وباركَ الله بكِ وبتواجدك الراقي
كوني بخير وسعادة لا تنتهي
لشخصك احترامي وتقديري.


 

رد مع اقتباس
قديم 06-10-2012   #7


Єαśмєи αℓśнαм❥ غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 2
 تاريخ التسجيل :  Feb 2012
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 09-03-2015 (02:10 AM)
 المشاركات : 26,819 [ + ]
 التقييم :  26982
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
 
مزاجي:
 SMS ~
أحبك سوف أقولها دائماً وسأحفر حروف هواك في قلبي
وسأخلدها على شاهدتي قبري
أعشقك وأهواك لدرجة الجنون
(SH)

تــعـديل
شكراً: 17,875
تم شكره 12,559 مرة في 5,538 مشاركة
افتراضي



همسة دفى
جزاكِ الله كل خير بتواجدك
وأهداكِ لما تحبي وترضي
شكراً لمرورك
ودّي ووردي لكِ.


 

رد مع اقتباس
قديم 06-17-2012   #8


أسطورة الأنوثة الطاغية غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 156
 تاريخ التسجيل :  Jun 2012
الوظيفة :
الهويات :
عدد الالبومات :
 أخر زيارة : 12-31-2012 (11:01 PM)
 المشاركات : 730 [ + ]
 التقييم :  1486
 الدولهـ
Syria
 الجنس ~
Female
تــعـديل
شكراً: 0
تم شكره 33 مرة في 30 مشاركة
افتراضي



عليه أفضل الصلاة وأتمُ السلام
غاليتي ياسو يعطيكِ العافية يآرب


 

رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
محمد, مع, وسلم, الله, المسلمين, المسلمين., الرسول, اطفال, صلِ, عليه, عظمة, غير

أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
عظمة الحبيب الأعظم صلى الله عليه وسلم زهرة المطر ♥ همسات عن حياة رسول الله والصحابه الكرام والدفاع عنهم ♥ 11 01-08-2016 06:02 PM
مسابقة أفضل تصميم لأسماء الله الحسنى واسماء الرسول صلى الله عليه وسلم حلم وكبرياء ♥ همسات من الساحة الاسلامية العامة ♥ 14 01-05-2016 10:03 PM
معجزات الرسول صلى الله عليه وسلم سراج المحبة ♥ قسم المحفوظآت , الآرشيف ♥ 0 11-10-2014 03:34 PM
هكذا حج الرسول صلى الله عليه وسلم حروف الغلا ♥ همسات عن حياة رسول الله والصحابه الكرام والدفاع عنهم ♥ 16 06-02-2014 12:59 PM
تفاؤل الرسول صلى الله عليه وسلم أحمد حمص ♥ همسات عن حياة رسول الله والصحابه الكرام والدفاع عنهم ♥ 32 05-01-2014 02:53 PM


الساعة الآن 05:08 PM.

converter url html by fahad

 


اخر المواضيع

الصين تمنح مكافأة 300 دولار لمن يبلغ عن ملتحٍ أو منتقبة @ القوات الإسرائيلية تتوغل شرق دير البلح وتستهدف منازل شرق غزة @ أمريكا تحقق في تعليق شعار مرحباً باللاجئين على تمثال الحرية @ ترامب يعرض سيارته الفيراري للبيع في مزاد @ سورية قضت 3 سنوات في سجون الأسد تكشف عن أساليب تعذيب النظام @ #دورات #القياس و #المعايرة / الخليج للتدريب 2017 @ تحميل لعبة kingdom rush المشهورة والمسلية للكمبيوتر @ تنزيل لعبة فيفا 2017 fifa @ تحميل برنامج افاست كامل أخر اصدار @ تحميل أفضل برنامج لتحويل video إلى mp3 مع الشرح - Free Video To MP3 Converter @ اليكم احدث الاضافات التي حدثت على الانستقرام @ جي بي واتس اب للأندرويد @ ما هو البيج رانك Google Page Rank؟ @ شرح طريقة الاشتراك فى جوجل اناليتكس google analytics لعام 2017 @ شرح اسماء الله الحسنى باللغة الفرنسيه @ آيفون 8 قد يحصل على ماسح القزحية @ [ أندرويد ] Oukitel ستصدر هاتف جديد يتميز ببطارية قوية K10000 Pro @ طريقة تسريع التصفح فى فايرفوكس 300% بدون برامج @ طريقة تعلم كتابة موضوع تعبير بالانجليزية @ حل مشكلة لبرنامج النصي في مشغل GOM -- شرح مميزات vlc media player @



ملآحظة : جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى

Security byi.s.s.w

 

glaksa