العودة   منتديات همسة دفا > منتديات الصحة والمطبخ والاشغال > ♥ همسة تطوير الذات ♥

♥ همسة تطوير الذات ♥ تطوير الذات والوقايه النفسيه - منتدى يهتم بالبناء و التطوير الذاتي ويهتم بتحليل الشخصيات من خلال مقاييس نفسية.

التفكُّر سياحة نورانية ورياضة إيمانية؛

♥ همسة تطوير الذات ♥

إضافة رد
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم منذ 4 أسابيع
إحساس متواجد حالياً
Saudi Arabia     Female
قـائـمـة الأوسـمـة
مرحباً بك/ي في همسة دفا 
لوني المفضل Darkorange
 عضويتي » 3351
 سجلت هون ♡ » Jan 2016
 آخر حضور » منذ 3 ساعات (12:19 AM)
آبدآعاتي » 1,015
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأدبي♡
آلعمر  » 😉*_^😉
الحآلة آلآجتمآعية  » متمكلة ❤
 التقييم » إحساس has a reputation beyond reputeإحساس has a reputation beyond reputeإحساس has a reputation beyond reputeإحساس has a reputation beyond reputeإحساس has a reputation beyond reputeإحساس has a reputation beyond reputeإحساس has a reputation beyond reputeإحساس has a reputation beyond reputeإحساس has a reputation beyond reputeإحساس has a reputation beyond reputeإحساس has a reputation beyond repute
مشروبك   7up
قناتك mbc
اشجع Real-Madrid-C.F
بيانات اضافيه [ + ]
مزاجي:
شكراً: 138
تم شكره 334 مرة في 124 مشاركة
Icon39 التفكُّر سياحة نورانية ورياضة إيمانية؛



التفكُّر سياحة نورانية ورياضة إيمانية؛

حقيقة التفكُّر:
التفكُّر سياحة نورانية ورياضة إيمانية؛ ينطلق فيها القلب في وعي، والعقل في يقظة معاً بعيداً في ساحات الإيمان بلا قيد من جواذب الأرض وقيود الشهوات؛ ليجتمعا على التقاط الحكمة والمعرفة وتحقيق معاني الإيمان والترقي في درجات العبودية.
والتفكُّر فرصة عظيمة لاكتشاف مساحة بعيدة شديدة العمق في النفس الإنسانية يصعب الوصول إليها في غير تلك الأجواء النفسية الصافية التي تمتزج فيها أنوار التدبر مع صفاء النفس حتى تصل إلى حقائق العبودية بما فيها من ضَعْف وعَجْز وذلة وعَوَز، ومشاهدة كمالات الربوبية بما فيها من: كمال وجمال وجلال.
وهو يبدأ بعمليات سهلة بسيطة؛ يلتفت فيها القلب إلى عظيم الآيات المبهرة وعظيم قدرة الله في خَلْقه، وجلاله في فِعْلِه وتدبيره، في عملية يسيرة لا تحتاج في بدايتها لكبير مجاهدة، ترتقي إلى درجات أعلى في معانيها وأعمق في تأثيرها، لا يتمكن من الوصول إليها إلا بنوع من المجاهدة ولا يستطيعها إلا من رُزق حظاً من البصيرة وقِسْطاً من السموِّ الروحي، وفيها يتجاوز المؤمن بنور بصيرته نور بصره، ويتجاوز ظواهر الأشياء إلى حقائقها، ويرى فضل المنْعِم من وراء النعم، ويشاهد عظيم قدرة الله في كل حركة وسكنة في الكون، ويجمع من عجائب آيات الكون والنفس وعظيم حكمة الشرع؛ فينصب من جميعها شواهد على جلال أسماء الله وصفاته وعظيم قدرته وحكمة تقديره.

شرَفُ التفكُّر وعظيم قدره:
أمر الله - سبحانه - بالتفكُّر والتدبر في كتابه العزيز، وأثنى على المتفكِّرين بقوله: {وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ} وقال - سبحانه -: {إنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ}.
ونعى - سبحانه - على الغافلين عن النظر والتدبر في كونه، فقال - عز وجل -: {أَفَلَمْ يَسِيرُوا فِي الأَرْضِ فَتَكُونَ لَهُمْ قُلُوبٌ يَعْقِلُونَ بِهَا أَوْ آذَانٌ يَسْمَعُونَ بِهَا فَإنَّهَا لا تَعْمَى الأَبْصَارُ وَلَكِن تَعْمَى الْقُلُوبُ الَّتِي فِي الصُّدُورِ } وقال - سبحانه وتعالى -: {وَكَأَيِّن مِّنْ آيَةٍ فِي السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ يَمُرُّونَ عَلَيْهَا وَهُمْ عَنْهَا مُعْرِضُونَ}.
والتفكُّر بمعناه الواسع ودوائره المتعددة التي تشمل النظرَ في آيات الله الكونية، والتفكُّرَ في آيات الله المقروءة في كتابه الكريم، والتدبرَ في عظيم فِعْل الله وبديع تدبيره وسنن الله في كونه، يُعدُّ في وسائل التزكية وخطوات التربية وسيلةً هامة وخطوة كبيرة لبناء نَفْس مزكَّاة، وبدونه تتحول النفوس إلى نسيج هشٍّ، والعقول إلى مستودعات خاوية، وتغيب عن القلب حقيقة العبودية.
ويكفي في شرف التفكُّر، وعظيم قَدْره، ومسيس حاجة المؤمنين عامة والدعاة الربانيين له خاصة، أن أصول أعمالهم ورأس مالهم الذي عليه تُبنى ربانيتهم: من تلاوة، وقيام، وعِلْم، وذِكْر، لا تكمل ولا تثمر بدون نوع تفكُّر يسري فيها كسريان الروح في الجسد؛ فيستجلي به العبد من التلاوة مقاصد الرب من كلامه، ويفجر به معاني العبودية في قيامه، ويستعين به على تحقيق مقصد العلم من العمل. يقول الإمام ابن القيم حين يصف التفكُّر وعظيم شرفه: "تفكُّر ساعة خير من عبادة سنة؛ فالفكر هو الذي ينقل من موت الفطنة إلى حياة اليقظة، ومن المكاره إلى المحاب، ومن الرغبة والحرص إلى الزهد والقناعة، ومن سجن الدنيا إلى فضاء الآخرة...".

خصائص التفكُّر وتنوُّع دوائره:

من جميل خصائص التفكُّر أَن توجِّه الأمر به إلى مساحات فسيحة ودوائر متعددة لا تترك مجالاً يتسلل منه الملل للقلوب، ولا منفذاً يتسرب منه الخمول للعقل، وما ترك باباً يوصل لحقيقة الإيمان إلا طَرَقه؛ فالأمر به اتسع ليشمل المحسوس والمعنوي، وتجاوز المادي إلى الغيبي. وطلَبَ النظر في الدنيا كما أَمَر بالتفكُّر في الآخرة، ورغَّب في التفكُّر في النفس واستجلاء آياتها والنظر في الكون والتقاط جميل إبداعه، كلُّ ذلك في عملية فريدة تغذِّي العقل بالحكمة وتقوي القلب باليقين وتُعِين الجوارح على إحسان الطاعة؛ فتجمع مع عبادة الباطن عبادة الظاهر ومع حركة القلب نشاط العقل.
وكما أن دوائر التفكُّر ومجاريه منوعة، فكذا الوارد من أنوار التفكُّر شديد التنوع؛ فالعبد إذا سرح في رياض الأسماء والصفات وتأمَّل آثار صفات جلال الرب وكماله، ينشرح صدره ويذوب حياءً وحباً؛ لِـمَا يرى من واردات أنوار الإحسان والعفو والستر والرحمة، ويقشعر قلبه خوفاً ويذوب خشيةً عندما يطيل النظر في معاني أسماء البطش والقهر والجبروت.
وتتصاغر إليه نفسه عند تذكُّر ذنوبه والتأمل في حال نفسه وعظيم تقصيره، مع تذكُّر عظيم نِعَم الله عليه وواسع عطائه وفَضْله وجميل آياته في خَلْقه وتقدير رِزْقه وتدبير أموره؛ فيستشعر القلب عظيم المنة، ويلهج اللسان بالشكر والثناء على المنعم.
وحين يسرح بفكره في رياض الجنة؛ فيرى بعين قلبه أنهارها وثمارها وحورها؛ فيهيج في قلبه حب لقاء ربه وتتفجر في نفسه طاقة عظيمة تقوي عزمه في طَلَب رضاه ويستعذب معها مكابدة الطاعة، وحين ينقل بصره تِلقاء أهل النار ويعاين ما هم فيه من بؤس وشقاء، ويرى ما لحقهم من توبيخ وحسرة وندامة، يذوب قلبه كمداً على ما فرَّط.

وتُذْهل آيات الكون الفسيح عَقْله بما يحويه من مشاهد عَظَمَة وبديع صَنْعة: {إنَّ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ وَاخْتِلافِ اللَّيْلِ وَالنَّهَارِ لآيَاتٍ لأُوْلِي الأَلْبَابِ الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضِ} فيتكشف له في الكون من جميل الإبداع وعَظَمَة الخَلْق ما تفنى الأعمار قبل الوقوف على ما فيها من أسرار أو تحصي ما فيها من عجائب.
وليس المقصود من تدبُّر آيات الكون الوقوف عند ظواهرها فقط، بل إدراك تلك الحقائق الضخمة التي تقف وراء هذا الكون العظيم، والتي تُحدِث تلك النقلة الاعتبارية المقصودة من التفكُّر عند أولي الألباب، وتتحول بهم من الوقوف على عَظَمَة الخَلْق إلى عَظَمَة الخالق؛ فيلقي في النفس التعظيم لهذا الخالق المبدع وتلهج الألسنة بذكر ربها: {رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَذَا بَاطِلاً سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}.

مقآلات التفكُّر وعظيم نَفْعِه:
التعرف على الله: هو المقصود الأسمى والمطلوب الأهم من عبادة التفكُّر، وهو الغاية الجامعة لما سواها من غايات التفكُّر، وما سلك العابدون طريقاً إلى ربهم أسرع ولا أرحب من التفكُّر.
إن تعويد القلــب علـى التفكُّـر فـي كـون اللــه - عز وجل - ومـا بثه فيـه من آيات، والنظـرِ بعين القلـب لآثـار أسـماء الله وصفاته وحكمة أفعاله وواسع قدرته، يستنبت في القلب معاني التوحيد، ويستفيد منه العبد معرفة الرب وجلال عظمته.
إحسان العمل ودوامه: إن استدامة التفكُّر الذي يجمع بين وعي العقل وحضور القلب تصل بصاحبها إلى حُسْن الفهم عن الله، المورِّث للعلم الحقيقي الذي هو قناعة العقل واطمئنان القلـب وانقيـاد الجـوارح. قـال وهـب بن منبـه: "ما طالـت فكرة امـرئ قـط إلا فَهِـم، ومـا فَهِـم إلا علـم، وما علم إلا عمل" فَهْمٌ موصل لعلم، وعلم محفِّز لعمل: حلقة متشابكة يوصل بعضها لبعض بلا انقطاع ولا توقُّف عند ظاهر العلم أو غياب عن مقصد العمل.
هَجْر الذنوب: التفكُّر في عَظَمَة الله وواسع قدرته وعظيم بطشه وشديد انتقامه يورث القلب خوفاً مزعجاً وخشية تحول بينه وبين شهوات نفسه وأهوائها؛ فالأثر النوراني لهذا التفكُّر يعرقل عمل الشهوات في القلب ويدفع أهواءها على حسب قوة الوارد من أنوار التفكُّر؛ فتُسْلَب الشهوة من عاجل لذتها فما يتبقى منهــا ســوء عاقبتهــا. قال بِشْر الحافي: "لو تفكَّر الناس في عَظَمَة الله - تعالى - ما عصوه".



التفكر عبادة ربانية



طابت أوقاتكم بالفرح



 توقيع : إحساس





يوم أحببتك ، تمنيت لو أني متُّ قبل أن نلتقي خشية أن نفترق

رد مع اقتباس
6 أعضاء قالوا شكراً لـ إحساس على المشاركة المفيدة:
 (منذ أسبوع واحد),  (منذ 4 أسابيع),  (منذ 4 أسابيع),  (منذ 4 أسابيع),  (منذ 4 أسابيع),  (منذ 4 أسابيع)
:
قديم منذ 4 أسابيع   #2


الصورة الرمزية نبض

 عضويتي » 3038
 سجلت هون ♡ » Aug 2015
 آخر حضور » منذ 19 ساعات (08:09 AM)
آبدآعاتي » 50,355
 حاليآ في » قلب حبيبي ♥ R ♥
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » التصميم♡
آلعمر  » ❤
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطة ♡
 التقييم » نبض has a reputation beyond reputeنبض has a reputation beyond reputeنبض has a reputation beyond reputeنبض has a reputation beyond reputeنبض has a reputation beyond reputeنبض has a reputation beyond reputeنبض has a reputation beyond reputeنبض has a reputation beyond reputeنبض has a reputation beyond reputeنبض has a reputation beyond reputeنبض has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك hot-chocolate
قناتك MBC Bollywood
اشجع ithad
سيارتي المفضلةBugatti
مَزآجِي  »  45

اصدار الفوتوشوب : Adobe PhotoshopCS6 My Camera: mobil-camera

My Flickr  مُتنفسي هنا My twitter

мч ммѕ ~
MMS ~


قـائـمـة الأوسـمـة

نبض غير متواجد حالياً

افتراضي



سلمت الانامل التي خطت هذا الجمال .
ونسجت من الاحرف بديع اللوحات
دام عطائك العذب
ودمت نجما لامعا فى سماء التميز


 توقيع : نبض



في لوحٍ محفوظ


رد مع اقتباس
:
قديم منذ 4 أسابيع   #3


الصورة الرمزية المستبدة

 عضويتي » 4243
 سجلت هون ♡ » Jul 2017
 آخر حضور » منذ 20 ساعات (06:47 AM)
آبدآعاتي » 616
 حاليآ في » قلب همسة دفاء
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » التعليم♡
آلعمر  » 29سنة
الحآلة آلآجتمآعية  » متزوجة 😉
 التقييم » المستبدة has a reputation beyond reputeالمستبدة has a reputation beyond reputeالمستبدة has a reputation beyond reputeالمستبدة has a reputation beyond reputeالمستبدة has a reputation beyond reputeالمستبدة has a reputation beyond reputeالمستبدة has a reputation beyond reputeالمستبدة has a reputation beyond reputeالمستبدة has a reputation beyond reputeالمستبدة has a reputation beyond reputeالمستبدة has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows vista
مشروبك danao
قناتك sama
اشجع arsenal
سيارتي المفضلةLexus
مَزآجِي  »  12

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 8 CS My Camera: Nicon

My Flickr  مُتنفسي هنا My twitter


قـائـمـة الأوسـمـة

المستبدة غير متواجد حالياً

افتراضي



رووعة وحرف جَميلَ جِدآ
سَلمتَ علىَ هذهِ الآطَروحهَ الآنيقَهَ
وَسَلِمتَ يُمنَآكِ المُخمليِهَ
لِ جلبهآ المُتميزَ
جَزيَلِ شُكِريَ




رد مع اقتباس
:
قديم منذ 4 أسابيع   #4


الصورة الرمزية جمآل الروح

 عضويتي » 799
 سجلت هون ♡ » Apr 2013
 آخر حضور » منذ يوم مضى (12:57 PM)
آبدآعاتي » 2,087
 حاليآ في » السع ـوديهـ**
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  male
آلقسم آلمفضل  » العآم♡
آلعمر  » 25سنة
الحآلة آلآجتمآعية  » خاطب 😘
 التقييم » جمآل الروح has a reputation beyond reputeجمآل الروح has a reputation beyond reputeجمآل الروح has a reputation beyond reputeجمآل الروح has a reputation beyond reputeجمآل الروح has a reputation beyond reputeجمآل الروح has a reputation beyond reputeجمآل الروح has a reputation beyond reputeجمآل الروح has a reputation beyond reputeجمآل الروح has a reputation beyond reputeجمآل الروح has a reputation beyond reputeجمآل الروح has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك Red-Pull
قناتك abudhabi
اشجع spain
سيارتي المفضلةGMC
مَزآجِي  »  15

اصدار الفوتوشوب : Adobe PhotoshopCS4 My Camera: Nicon

My Flickr  مُتنفسي هنا My twitter


قـائـمـة الأوسـمـة

جمآل الروح غير متواجد حالياً

افتراضي



شكرآ جزيلا على الموضوع الرائع و المميز
بارك الله فيك
ننتظر منك الكثير من خلال إبداعاتك المميزة
الله يعطيك الف عافيه




رد مع اقتباس
:
قديم منذ 4 أسابيع   #5


الصورة الرمزية البارونه

 عضويتي » 3872
 سجلت هون ♡ » Nov 2016
 آخر حضور » منذ 20 ساعات (06:55 AM)
آبدآعاتي » 5,622
 حاليآ في » الكويت
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Kuwait
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الأسرة♡
آلعمر  » 22سنة
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبطة ♡
 التقييم » البارونه has a reputation beyond reputeالبارونه has a reputation beyond reputeالبارونه has a reputation beyond reputeالبارونه has a reputation beyond reputeالبارونه has a reputation beyond reputeالبارونه has a reputation beyond reputeالبارونه has a reputation beyond reputeالبارونه has a reputation beyond reputeالبارونه has a reputation beyond reputeالبارونه has a reputation beyond reputeالبارونه has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 8
مشروبك Kode-Red
قناتك rotana
اشجع ithad
سيارتي المفضلةPorsche
مَزآجِي  »  10

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 8 CS My Camera: mobil-camera

My Flickr  مُتنفسي هنا My twitter


قـائـمـة الأوسـمـة

البارونه غير متواجد حالياً

افتراضي



أبداع وروعه في متصفحك الرائع
ومعاني في قمة الجماال والذوق
كنت هنا استمتع بطرحك الندي في متصفحك.
شكرا على اختيآرك المميز ..
لك كل التقدير والامتنان


 توقيع : البارونه


حبيبتي نبض لاناملك تنحني الورود


رد مع اقتباس
:
قديم منذ 4 أسابيع   #6


الصورة الرمزية غآلي آلآثمآن

 عضويتي » 3878
 سجلت هون ♡ » Dec 2016
 آخر حضور » منذ 6 يوم (06:39 AM)
آبدآعاتي » 885
 حاليآ في » جدة
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  male
آلقسم آلمفضل  » الآسلامي♡
آلعمر  » 30سنة
الحآلة آلآجتمآعية  » مطلق 😔
 التقييم » غآلي آلآثمآن has a reputation beyond reputeغآلي آلآثمآن has a reputation beyond reputeغآلي آلآثمآن has a reputation beyond reputeغآلي آلآثمآن has a reputation beyond reputeغآلي آلآثمآن has a reputation beyond reputeغآلي آلآثمآن has a reputation beyond reputeغآلي آلآثمآن has a reputation beyond reputeغآلي آلآثمآن has a reputation beyond reputeغآلي آلآثمآن has a reputation beyond reputeغآلي آلآثمآن has a reputation beyond reputeغآلي آلآثمآن has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 2000
مشروبك Red-Pull
قناتك carton
اشجع liverpool
سيارتي المفضلةHyundai
مَزآجِي  »  14

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 8 CS My Camera: Panasonic

My Flickr  مُتنفسي هنا My twitter


قـائـمـة الأوسـمـة

غآلي آلآثمآن غير متواجد حالياً

افتراضي



طرح رآئع
يعطيكك آلف عآفيةة على آلآنتقآء آلمميز
بإنتظآر جديدكك القـآدم
تقديري


 توقيع : غآلي آلآثمآن


ريشه فنان
شكرا من على التصميم ارائع مثلك
جعل يدينك ماتمسها النار


رد مع اقتباس
:
قديم منذ أسبوع واحد   #7


الصورة الرمزية яєśнατ ғαήαи

 عضويتي » 1
 سجلت هون ♡ » Feb 2012
 آخر حضور » منذ 8 ساعات (06:22 PM)
آبدآعاتي » 35,220
 حاليآ في » قلب حبيبتي » N ❤
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  male
آلقسم آلمفضل  » التصميم♡
آلعمر  » 28سنة
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
 التقييم » яєśнατ ғαήαи has a reputation beyond reputeяєśнατ ғαήαи has a reputation beyond reputeяєśнατ ғαήαи has a reputation beyond reputeяєśнατ ғαήαи has a reputation beyond reputeяєśнατ ғαήαи has a reputation beyond reputeяєśнατ ғαήαи has a reputation beyond reputeяєśнατ ғαήαи has a reputation beyond reputeяєśнατ ғαήαи has a reputation beyond reputeяєśнατ ғαήαи has a reputation beyond reputeяєśнατ ғαήαи has a reputation beyond reputeяєśнατ ғαήαи has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك hot-chocolate
قناتك action
اشجع ithad
سيارتي المفضلةMaybach
مَزآجِي  »  49

اصدار الفوتوشوب : Adobe Photoshop 8 CS My Camera: mobil-camera

My Flickr  مُتنفسي هنا My twitter

мч ѕмѕ ~
мч ммѕ ~
MMS ~


قـائـمـة الأوسـمـة

яєśнατ ғαήαи غير متواجد حالياً

افتراضي



اختي الكريمة متصفح انيق ورآقي بمحتوآه
سلمت يدآك على الانتقآء المميز
بـ نتظـآر آلمزيد من هذا آلفيـض الراآقي
لك كل الود والاحترام


 توقيع : яєśнατ ғαήαи



نبوضة
غاليتي اهدائك سكن القلب
شكرا كبيرة يا انيقة


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
نورانية, إيمانية؛, ورياضة, التفكُّر, سياحة
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
همسات إيمانية بنت قحطان ♥ همسات من الساحة الاسلامية العامة ♥ 22 05-08-2015 12:17 AM
همسات إيمانية سمارا ♥ همسات من الساحة الاسلامية العامة ♥ 21 08-05-2014 11:20 PM
خطوات إيمانية للقطف من الثمار الرمضانية أحمد حمص ♥ همسة النفحات الرمضانية ♥ 9 06-12-2014 06:40 PM
همسات إيمانية أحمد حمص ♥ همسة النفحات الرمضانية ♥ 13 06-02-2014 07:25 PM
سياحة عبر نهر موسكفا المتجمد نور الزهراء ♥ قسم المحفوظآت , الآرشيف ♥ 1 05-13-2013 10:56 PM


الساعة الآن 03:20 AM.

converter url html by fahad

 


اخر المواضيع

احدث اصدار برنامج تحويل صيغ الفيديو Movavi Video Converter 18.1.0 @ الصمت حياه @ برنامج تنظيف وصيانة نظام الويندوز System Cleaner 7.7.37.760 @ قصر المشقوق في القصيباء قصر له تاريخ وحكاية بمنطقة القصيم بالسعودية @ تحميل برنامج تشغيل الفيديو والافلام VSO Media Player 1.6.16.525 @ برنامج الحماية من الفيروسات العملاق Norton AntiVirus 22.11.2.7 @ باي اسم اناديك......... @ طلب اخوي وليف الشوق - رمزية وتوقيع @ برنامج تشغيل الافلام والموسيقى الشهير SMPlayer 17.11.0 @ احدث اصدار متصفح الكروميوم بورتابل Chromium 64.0.3271.0 @ قالت لي الحسناء ..... @ احدث اصدار متصفح اوبرا الشهير Opera 49.0.2725.34 @ برنامج تشغيل تطبيقات الاندرويد على الكمبيوتر BlueStacks App Player 3.50.63.2536 @ منتجع هاليكولاني بولاية هاواي الأمريكية @ طائر كسارة البندق كلارك @ كم تبلغ سرعة الحصان @ صور لقاء توتنهام Vs ريال مدريد @ صور لقاء ريال مدريد Vs لاس بالماس @ توتر علاقة راموس و كريستيانو @ أوناي إيمري يغلق الباب في وجه ريال مدريد @



ملآحظة : جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى

Security byi.s.s.w

 

glaksa