ننتظر تسجيلك هـنـا

{ (إعـــلآنَتنآ   ) ~
     
     
     
 



♥ همسات من الساحة الاسلامية العامة ♥ كل مايتعلق بديننا الأسلامي الحنيف


إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
#1  
قديم 11-13-2018, 12:57 AM
ورده البرنسيسه غير متواجد حالياً
    Female
قـائـمـة الأوسـمـة
وسام  العطاء الامحدود وساام الإدارية المميزةة. 
لوني المفضل Cadetblue
 عضويتي » 4670
 سجلت هون ♡ » Oct 2018
 آخر حضور » اليوم (03:59 PM)
آبدآعاتي » 1,331
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  male
آلقسم آلمفضل  » الأدبي♡
تم شكري »  492
شكرت » 3
آلعمر  » 26سنة
الحآلة آلآجتمآعية  » عزباء 😄
 التقييم » ورده البرنسيسه has a reputation beyond reputeورده البرنسيسه has a reputation beyond reputeورده البرنسيسه has a reputation beyond reputeورده البرنسيسه has a reputation beyond reputeورده البرنسيسه has a reputation beyond reputeورده البرنسيسه has a reputation beyond reputeورده البرنسيسه has a reputation beyond reputeورده البرنسيسه has a reputation beyond reputeورده البرنسيسه has a reputation beyond reputeورده البرنسيسه has a reputation beyond reputeورده البرنسيسه has a reputation beyond repute
مشروبك   water
قناتك mbc
اشجع ahli
بيانات اضافيه [ + ]
شكراً: 3
تم شكره 492 مرة في 366 مشاركة
افتراضي شُمُوليَّةُ الدِّينِ



بسم الله الرحمن الرحيم
ومنه المعونةُ والسَّدادُ
شُمُوليَّةُ الدِّينِ
الحمدُ للهِ ربِّ العالمينَ، والصَّلاةُ والسَّلامُ على رسولِ اللهِ، وعلى آلِه وصحبِه أجمعينَ.

أمَّا بعدُ؛ فكم يُزعِجُ الغربَ الكافرَ ذلك المسلمُ اللَّطيفُ، اللَّيِّنُ في تَعامُلِه، الواضحُ في قولِه، الصَّادقُ في فعلِه، القويُّ في عزمِه، البصيرُ في أمرِه، الَّذي يُطبِّقُ الدِّينَ بشُموليَّتِه، عَقَدَ على قلبِه دينَ ربِّه، فصدَّق بذلك قولَه وفعلَه، وعَمِل بذلك قلبُه وجوارحُه، مُتمثِّلًا قولَ اللهِ -عزَّ وجلَّ-: {أَفَتُؤْمِنُونَ بِبَعْضِ الْكِتَابِ وَتَكْفُرُونَ بِبَعْضٍ فَمَا جَزَاءُ مَنْ يَفْعَلُ ذَلِكَ مِنكُمْ إِلَّا خِزْيٌ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَيَوْمَ الْقِيَامَةِ يُرَدُّونَ إِلَى أَشَدِّ الْعَذَابِ وَمَا اللهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ} [البقرة: 85]، فلم يُفرِّقْ بينَ آي القرآنِ، وكلامِ الرَّحمنِ، ولم يجعلْه عِضِينَ كما قال اللهُ العظيمُ: {الَّذِينَ جَعَلُوا الْقُرْآنَ عِضِينَ} [الحِجْر: 91] أي: أجزاءً مُتفرِّقةً، فيُؤمنون ببعضٍ، ويكفرون ببعضٍ؛ بل أخذه بشموليَّتِه، وفَهِمه بكاملِه، لا يُفرِّقُ بينَ آيِه، ولا يُجادِلُ في معانيه، بل يتَّبعُ أمرَ اللهِ ورسولِه ولو خالَف هواه، وينتهي عن نهيِ اللهِ ورسولِه ولو صادَم نزواتِه، ولقساتِ نفسِه.

هذا الصِّنفُ - العزيزُ- مِن أهلِ الإسلامِ حار فيه الشَّيطانُ، فاحتار فيه العدوُّ من بني الإنسانِ! وذلك لأنَّه يسيرُ إلى اللهِ وهو مُستشعِرٌ قولَ ربِّنا الرَّحمنِ: {وَلَن يَجْعَلَ اللهُ لِلْكَافِرِينَ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ سَبِيلًا} [النِّساء: 141]، وقولَه تعالى: {إِنَّ اللهَ يُدَافِعُ عَنِ الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّ اللهَ لَا يُحِبُّ كُلَّ خَوَّانٍ كَفُورٍ} [الحجّ: 38].

هذا الصِّنفُ مُعتزٌّ بربِّه وبدينِه، فلم يَهِنْ ولم يَحزَنْ لأنَّه يعلمُ أنَّه هو الأعلى؛ {وَلَا تَهِنُوا وَلَا تَحْزَنُوا وَأَنتُمُ الأَعْلَوْنَ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ} [آل عمران: 139].

هذا الصِّنفُ يعلمُ علمَ اليقينِ أنَّ العِزّةَ للهِ ولرسولِه وللمؤمنينَ: {وَلِلَّهِ الْعِزَّةُ وَلِرَسُولِهِ وَلِلْمُؤْمِنِينَ وَلَكِنَّ الْمُنَافِقِينَ لَا يَعْلَمُونَ} [المُنافِقون: 8]، ويعلمُ كذلك أنَّ الذِّلَّةَ والصَّغارَ للمُحادِّينَ للهِ ورسولِه من الكافرينَ والمُنافِقين؛ {إِنَّ الَّذِينَ يُحَادُّونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ أُوْلَئِكَ فِي الأَذَلِّينَ} [المُجادَلة: 20].

كم أقلَق الغربَ الكافرَ هذا الصِّنفُ من المسلمينَ! ذلك الصِّنفُ الَّذي يسيرُ على خُطًى ثابتةٍ، ومبادئَ راسخةٍ، لا يَتلوَّنُ ولا يَتبدَّلُ، ثابتٌ في قولِه وفعلِه، ليس له كُلَّ حينٍ ثوبٌ، بل ثوبُه أبيضُ ناصعٌ، وقلبُه كالمروةِ البيضاءِ، وعقلُه لم تَشُبْهُ شائبةُ المادِّيَّةِ العَفِنةِ، ولا المناصبُ المُنسِيةُ، ولا اللَّذائذُ المُشغِلةُ، ثبَّته اللهُ فثَبَت، وأعانه اللهُ فصَبَر؛ {يُثَبِّتُ اللهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللهُ مَا يَشَاءُ} [إبراهيم: 27].

وقد ضرب النَّبيُّ - صلَّى اللهُ عليه وسلَّم - لهذا الصِّنفِ مثلًا بشجرةٍ ثابتةٍ، صامدةٍ، قويَّةٍ، باسقةٍ، خضراءَ، نافعةٍ، باقيةٍ على هيئتِها ما كانَ فيها حياةٌ، لا تتساقَطُ ولا تتهاوى أمامَ العواصفِ والرِّياح، بل حتَّى بعدَ موتِها فهي نافعةٌ للنَّاسِ، يقولُ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم: «إِنَّ مِنَ الشَّجَرِ شَجَرةً لا يَسقُطُ وَرَقُها، وإنَّها مِثْلُ المُسلِمِ؛ فحَدِّثُونِي ما هِي». فوَقَع النَّاسُ في شَجَرِ البَوادِي. قال عبدُ اللهِ: ووَقَع في نَفْسِي أنَّها النَّخْلةُ، فاستَحيَيتُ، ثُمَّ قالوا: حَدِّثْنا ما هي يا رَسُولَ اللهِ؟ قال: «هِيَ النَّخْلةُ» [أخرجه البخاريُّ ومُسلِمٌ عن ابنِ عُمَرَ رضي اللهُ عنهما].

عندَما يَتمسَّكُ المسلمُ بدينِه تَمسُّكًا ليس فيه تفريقٌ بينَ شرائعِ الإسلامِ؛ يكونُ ذلك غُصّةً في نُحُورِ أعداءِ اللهِ من الكافرينَ والمنافقينَ؛ لأنَّ سعيَهم الحثيثَ ورغبتَهم الأكيدةَ في أن نكونَ مِثلَهم، {وَدُّوا لَوْ تَكْفُرُونَ كَمَا كَفَرُوا فَتَكُونُونَ سَوَاءً} [النِّساء: 89].

نحنُ بحاجةٍ في هذا الزَّمَنِ إلى أقوامٍ يفهمون الدِّينَ فهمًا شموليًّا، ويتعاملونَ معَ الشَّريعةِ تعاملًا كُلِّيًّا، فلا يكونون ممَّن لا يأخذُ من الشَّريعةِ إلَّا ما وافَقَ هواه، وثبَّت له دُنْياه!

نحنُ بحاجةٍ إلى ناصحينَ صابرينَ مُخلِصينَ، لا يريدون إلَّا ما عندَ اللهِ - عزَّ وجلَّ-، وإن ضاع معَ هذا الصِّدقِ شيءٌ من دنياهم، فلم يَهِنوا لِمَا أصابَهم في سبيلِ اللهِ، وما ضَعُفوا، وما استكانوا، بل يعلمون أنَّ ما عندَ اللهِ خيرٌ للأبرارِ، {مَن كَانَ يُرِيدُ ثَوَابَ الدُّنْيَا فَعِندَ اللهِ ثَوَابُ الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ وَكَانَ اللهُ سَمِيعًا بَصِيرًا} [النِّساء: 134].

ليستِ المسألةُ أن نفهمَ بعضَ قضايا الدِّينِ، ونُغفِلَ البعضَ الآخرَ، ونُطبِّقَ أجزاءً، ونَغفُلُ عن أجزاءٍ أخرى، بل اللهُ -عزَّ وجلَّ- قد أرسَل رُسُلَه بالهدى ودينِ الحقِّ ليكونَ مُهيمِنًا وظاهرًا على الأديانِ بشموليَّتِه؛ {هُوَ الَّذِي أَرْسَلَ رَسُولَهُ بِالْهُدَى وَدِينِ الْحَقِّ لِيُظْهِرَهُ عَلَى الدِّينِ كُلِّهِ وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ} [الصَّفّ: 9]، فيكون ظاهرًا ولو كَرِه ذلك المشركون، وتأمَّلْ قولَه تعالى: {وَلَوْ كَرِهَ الْمُشْرِكُونَ} فالمشركون لن يَرْضَوْا بهذا الدِّينِ بشموليَّتِه، بل يريدون منه ما يوافقُهم، ولا يصادمُ مُعتقَداتِهم!

فلا يمكنُ للدِّينِ أن يظهرَ إلَّا إذا فُهِم هذا الدِّينُ بشموليَّتِه علمًا وعملًا، فالهُدَى الَّذي جاء به الرَّسولُ -صلَّى اللهُ عليه وسلَّم- كما في الآيةِ السَّابقةِ هو كمالُ العلمِ، ودينُ الحقِّ هو كمالُ العملِ. كما قرَّره شيخُ الإسلامِ في «فتاويه» (2/59).

لعلَّ ما له رميتُ بلغ، وما إليه قصدتُ وصل، فالدِّينُ كلُّه لُبٌّ، والشَّريعةُ كُلُّها كُلٌّ، ولكنْ أينَ الحاملونَ لِلِواءِ العِزِّ، الباذلون في سبيلِه الغاليَ والرَّخيصَ؟!

أسألُ اللهَ أن يُبرِمَ لهذه الأُمّةِ أمرَ رُشدٍ يُعَزُّ فيه أهلُ الطَّاعةِ، ويُهدى فيه أهلُ المعصيةِ، ويُؤمَرُ فيه بالمعروفِ ويُنهَى فيه عن المُنكَرِ، واللهُ أعلَمُ وصلَّى اللهُ وسلَّم على رسولِه مُحمَّدٍ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم.

بقلم
الفقير إلى عفو سيده ومولاه
د. ظافر بن حسن آل جَبْعان




 توقيع : ورده البرنسيسه

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ

رد مع اقتباس
2 أعضاء قالوا شكراً لـ ورده البرنسيسه على المشاركة المفيدة:
 (11-20-2018),  (11-13-2018)
:
قديم 11-13-2018, 06:18 PM   #2



 عضويتي » 4657
 سجلت هون ♡ » Oct 2018
 آخر حضور » اليوم (08:02 PM)
آبدآعاتي » 1,998
 حاليآ في » العراق
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Iraq
جنسي  »  male
آلقسم آلمفضل  » الرياضة♡
آلعمر  » 🌹
الحآلة آلآجتمآعية  » » 🌹
تم شكري »  608
شكرت » 414
 التقييم » Ɗя мσήαммєđ has a reputation beyond reputeƊя мσήαммєđ has a reputation beyond reputeƊя мσήαммєđ has a reputation beyond reputeƊя мσήαммєđ has a reputation beyond reputeƊя мσήαммєđ has a reputation beyond reputeƊя мσήαммєđ has a reputation beyond reputeƊя мσήαммєđ has a reputation beyond reputeƊя мσήαммєđ has a reputation beyond reputeƊя мσήαммєđ has a reputation beyond reputeƊя мσήαммєđ has a reputation beyond reputeƊя мσήαммєđ has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك 7up
قناتك MBC Bollywood
اشجع Real-Madrid-C.F
سيارتي المفضلةBMW
مَزآجِي  »  0


قـائـمـة الأوسـمـة

Ɗя мσήαммєđ متواجد حالياً

افتراضي




كل الشكـــر لك على هالطرح الأكثــر من رااائــــع ..
لا عدمنا هالتمييز و الابدااع ,,
بأنتظااار جديدك بكل شوق
تقــــديري و آحتــرآمي


 توقيع : Ɗя мσήαммєđ

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
:
قديم 11-15-2018, 12:19 PM   #3



 عضويتي » 2416
 سجلت هون ♡ » Dec 2014
 آخر حضور » 12-14-2018 (10:29 AM)
آبدآعاتي » 6,212
 حاليآ في » عُمان
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Oman
جنسي  »  male
آلقسم آلمفضل  » الرياضة♡
آلعمر  » 26سنة
الحآلة آلآجتمآعية  » » 💛
تم شكري »  1,132
شكرت » 317
 التقييم » الشقي has a reputation beyond reputeالشقي has a reputation beyond reputeالشقي has a reputation beyond reputeالشقي has a reputation beyond reputeالشقي has a reputation beyond reputeالشقي has a reputation beyond reputeالشقي has a reputation beyond reputeالشقي has a reputation beyond reputeالشقي has a reputation beyond reputeالشقي has a reputation beyond reputeالشقي has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك Red-Pull
قناتك line-sport
اشجع hilal
سيارتي المفضلةMercedes-Benz
مَزآجِي  »  22
мч ѕмѕ ~
هذا الغياب يقتلني ...
كـ حبلٌ يلتفُّ حولَ عُنقي ..


قـائـمـة الأوسـمـة

الشقي غير متواجد حالياً

افتراضي



جَزَاك الْلَّه خَيْر الْجَزَاء
وَشُكْرَا لَطـــرَحُك الْهَادَف وَإِخْتِيارِك الْقَيِّم
رِزْقِك الْمَوْلَى الْجِنـــــــــــــة وَنَعِيْمَهَا
وَجَعَلـ مَا كُتِب فِي مَوَازِيّن حَســــنَاك
وَرَفَع الْلَّه قَدْرَك فِي الْدُنَيــا وَالْآخــــرَّة وَأَجْزَل لَك الْعَطـــاء
الْلَّه يُعْطِيـــــك الْعــافِيَّة
دمت بالف خير


 توقيع : الشقي

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
:
قديم 11-19-2018, 09:46 AM   #4



 عضويتي » 2312
 سجلت هون ♡ » Nov 2014
 آخر حضور » 12-16-2018 (07:50 AM)
آبدآعاتي » 39,133
 حاليآ في » في دار أبو متعب حفظه الله
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  Female
آلقسم آلمفضل  » الآسلامي♡
آلعمر  » 😄^_^😄
الحآلة آلآجتمآعية  » » 💛
تم شكري »  16,708
شكرت » 219
 التقييم » بنت قحطان has a reputation beyond reputeبنت قحطان has a reputation beyond reputeبنت قحطان has a reputation beyond reputeبنت قحطان has a reputation beyond reputeبنت قحطان has a reputation beyond reputeبنت قحطان has a reputation beyond reputeبنت قحطان has a reputation beyond reputeبنت قحطان has a reputation beyond reputeبنت قحطان has a reputation beyond reputeبنت قحطان has a reputation beyond reputeبنت قحطان has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك cola
قناتك al-sa7h
اشجع hilal
سيارتي المفضلةTOYOTA
مَزآجِي  »  30


قـائـمـة الأوسـمـة

بنت قحطان غير متواجد حالياً

افتراضي



طــرح قيم بارك الله فيك واثابك الجنه
جزاك الله خيرا
ورزقنا باب من ابواب الجنه
وجعله في ميزان حسناتك
دمت برضى الله


 توقيع : بنت قحطان

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
:
قديم 11-19-2018, 09:06 PM   #5



 عضويتي » 3360
 سجلت هون ♡ » Jan 2016
 آخر حضور » 11-19-2018 (09:11 PM)
آبدآعاتي » 147
 حاليآ في »
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه
جنسي  »
آلقسم آلمفضل  »
آلعمر  »
الحآلة آلآجتمآعية  »
تم شكري »  8
شكرت » 0
 التقييم » بسمتي مستحيله will become famous soon enoughبسمتي مستحيله will become famous soon enough
نظآم آلتشغيل  »
مشروبك 7-up
قناتك snickers
اشجع al nassr
سيارتي المفضلة
مَزآجِي  »


قـائـمـة الأوسـمـة

بسمتي مستحيله غير متواجد حالياً

افتراضي



جزاك الله خير
بارك الله فيك ع الطرح القيم
جعله الله بميزان حسناتك ان شاءالله
دمت بخير


 توقيع : بسمتي مستحيله

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
:
قديم 11-20-2018, 02:09 AM   #6



 عضويتي » 1
 سجلت هون ♡ » Feb 2012
 آخر حضور » اليوم (02:20 PM)
آبدآعاتي » 53,638
 حاليآ في » قلب حبيبتي » N ❤
دولتي الحبيبه » دولتي الحبيبه Saudi Arabia
جنسي  »  male
آلقسم آلمفضل  » التصميم♡
آلعمر  » ❤
الحآلة آلآجتمآعية  » مرتبط ♡
تم شكري »  18,235
شكرت » 26,142
 التقييم » яєśнατ ғαήαи has a reputation beyond reputeяєśнατ ғαήαи has a reputation beyond reputeяєśнατ ғαήαи has a reputation beyond reputeяєśнατ ғαήαи has a reputation beyond reputeяєśнατ ғαήαи has a reputation beyond reputeяєśнατ ғαήαи has a reputation beyond reputeяєśнατ ғαήαи has a reputation beyond reputeяєśнατ ғαήαи has a reputation beyond reputeяєśнατ ғαήαи has a reputation beyond reputeяєśнατ ғαήαи has a reputation beyond reputeяєśнατ ғαήαи has a reputation beyond repute
نظآم آلتشغيل  » Windows 7
مشروبك hot-chocolate
قناتك action
اشجع ithad
سيارتي المفضلةMaybach
مَزآجِي  »  49
мч ѕмѕ ~


قـائـمـة الأوسـمـة

яєśнατ ғαήαи متواجد حالياً

افتراضي



ليس بغريب عليك هذا التألق المميز
كعادتك تعزف الابداعات في مواضيعك
فيتعمق بنا الإحساس وياخذنا سريعا إلى التالق
ادون الإعجآب برآئعتك
دمت بحفظ الرحمن


 توقيع : яєśнατ ғαήαи

سُبْحَانَكَ اللَّهُمَّ وَبِحَمْدِكَ ، أَشْهَدُ أَنْ لا إِلهَ إِلَّا أَنْتَ أَسْتَغْفِرُكَ وَأَتْوبُ إِلَيْكَ


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الدِّينِ, شُمُوليَّةُ
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
قوله تعالى {مَالِكِ يَوْمِ الدِّينِ} JOOD ♥ همسات من القران الكريم والحديث الشريف ♥ 34 07-05-2015 06:06 PM


الساعة الآن 03:22 PM.

converter url html by fahad

 


اخر المواضيع

ميسي يتفوق على رونالدو …الصراع مشتعل @ مشاكل باريس سان جيرمان عرض مستمر ولكن ! @ لماذا أخطأ مورينيو …القصة بدأت يوم خروجه عن ريال مدريد ! @ مورينيو مدرب ريال مدريد المقبل …زيدان مدرب يونايتد القادم ! @ إقالة جوزيه مورينيو من تدريب مانشستر يونايتد… التفاصيل الكاملة ! @ مواعيد مباريات ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا 2019 @ مفارقات ثمن نهائي دوري أبطال أوروبا …دعوة للسحر ! @ بوليستيش وهازارد …وجهان عملة ريال مدريد ! @ من سيتأهل لربع نهائي دوري أبطال أوروبا ؟ @ شاهد نتائج قرعة دور الـ 16 من دوري ابطال اوروبا @



ملآحظة : جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى

Security byi.s.s.w

 

glaksa